منتديات سكيكدة (منتدى سكيكدة الأول )
[table style="WIDTH: 262px; HEIGHT: 139px" border=1 align=center]

[tr]
[td]
[/td][/tr][/table]للتسجيل أو الدخول يرجى الضغط على أدناه
يسرنــــــا أن تكون عضوا في بيتنا
منتديات سكيكدة (منتدى سكيكدة الأول )
[table style="WIDTH: 262px; HEIGHT: 139px" border=1 align=center]

[tr]
[td]
[/td][/tr][/table]للتسجيل أو الدخول يرجى الضغط على أدناه
يسرنــــــا أن تكون عضوا في بيتنا
منتديات سكيكدة (منتدى سكيكدة الأول )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالبوابـــةأحدث الصورالتسجيلدخول

توفيت والدة صاحب المنتدى نرجو  من جميع الزوار و الأعضاء الدعاء لها بالرحمة و المغفرة "" اللهم اغفر لها و ارحمها ""


 

 ماذا تعرف عن نظام lmd

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sara21
عضو جديد
عضو جديد
sara21


انثى
عدد الرسائل : 79
العمر : 34
العمل/الترفيه : etudiante
مدينتك : skikda
جنسيتك : الجزائر
نقاط التميز : 87
تاريخ التسجيل : 08/07/2009

ماذا تعرف عن نظام lmd Empty
مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن نظام lmd   ماذا تعرف عن نظام lmd Emptyالخميس يونيو 03, 2010 11:02 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] LMD
حرصا
على نشر المعلومات التي يمكن أن يستفيد منها أعضاء المنتدى الأعزاء _ وحتى
ضيوفه الكرام _ نضع بين أيديكم الاجابة عن بعض التساؤلات التي تقلق الطلبة
الحاصلين على شهادة البكالوريا حول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] LMD

Qu'est ce que le LMD...?

مـــــــاهو الأ ل م د...؟

الأل
م د أو (ليسانس - ماستر - دكتراه) هو هيكل للتعليم العالي مستورد من
البلدان الأنجلو ساكسونية، هذا الهيكل معمول به تدريجيا في بلادنا منذ
سبتمبر 2004.

Quel est le diplôme que je peux préparer

مـــاهي الشهـــادة التي أستطيــــع تحضيــــــرهــــا...؟

بإمكان الطالب أن يحضر تسلسل لثلاث شهادات. شهادة الليسانس تكون الشهادة الأولى بعد ثلاثة سنوات دراسة.

Après la Licence, pourrais-je continuer mes études...?

هل بعد شهـــادة الليســـانس أستطيع متـــابعة الدراسة...؟

نعم! بإمكانكم مزاولة دراستكم لتحضير شهادة المـــاستر في التخصص الذي أخترتموه.


C'est quoi le Master...?

مـــــاهو المــــــاستر...؟

هي شهادة تحضر في مدة سنتين من بعد الليسانس،وتكون تعميقا للتخصص المختار خلال تحضير شهادة الليسانس.

Et le doctorat...?

والدكتـــــــراه...؟

هي
أخر شهادة موجهة لحاملي شهادة الماستر الراغبين في تعميق دراساتهم. شهادة
الدكتوراه تحضر في مخبر أو مركز للبحوث بعد ثلاثة سنوات على الأقل.

Comment m'inscrire au LMD...?

كيف يتم تسجيلي في الأ ل م د...؟

تسجيلكم في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأ ل م د مشروط بتسجيلكم في النظام القديم. إذن بعد تسجيلكم في النظام القديم، يمكنكم أن تسجّلوا في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الأ ل م د في مؤسسة جامعية تابعة لمحيطكم الجغرافي، مؤهلة في الأل م د،
وذالك حسب شعبة البكالوريا المتحصلين عليها، وكذالك حسب المسيرة
(parcours) التي تريدون فيها متابعة تكوينكم. بالطبع، تسجيلكم في الأل م د
يلغي التسجيل الذي قمتم به في النظام القديم.

Y'a t-il une autre condition...?

هل هنـــاك شـــروط أخـــري...؟

لا! يطلب منكم ملأ طلب خاص لتعبرون فيه عن رغبة توجهكم لنظام الأ ل م د. بعد دراسة طلبكم ستخبرون عن قبول أو عدم قبول طلبكم.

Le diplôme LMD a t-il une valeur...?

هل شهــــادة الأ ل م د لـــها قيمـــة...؟

إن شهادة الأ ل م د هي شهادة معترف بها في كل أقطار العالم,

Qu'est ce que cela veut dire...?

مــاذا تعنـــــي...؟

شهادة الليسانس أو الماستر أو الدكتوراه لها صدى عالمي لأن الأ ل م د في ما يخص هيكله أو برامجه مطابق لكل الدول.

La reconnaissance d'un diplôme LMD est donc chose faite...?

إذن شهــــادة الأ ل م د معتــــرف بهـــا...؟

إكيـــــدَا! [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأ ل م د يحتوي على ثلاثة مبادئ، وهي الرسمله(capitalisation)، الحركية(mobilité) والوضوحية(lisibilité).

Capitalisation...?

مــــامعنى الرسمله (capitalisation)...؟

الرسمله
تعني أن الوحدات الدراسية المكتسبة لا مجال لإعادتها حتى لو تم تحويلكم من
مؤسسة لأخرى، و تمكنكم من تحويل رصيدكم(القروض) عندما تغادرون مؤسستكم
الأصلية.

La mobilité et la lisibilité, c'est quoi au juste...?

مــاهي الحركيــة(mobilité) والوضــوحيــة(lisibilité)...؟

الحركية(mobilité) تمكن الطالب أو الطالبة من تحويل ملفه البيداغوجي وتسجيله في أي مؤسسة جامعية في الجزائر أو خارجها.

الوضوحية(lisibilité) تمكن لسوق العمل أن يقارن بسهولة شهادات الأ ل م د في إطار التشغيل.

Qu'est ce qu'une unité d'enseignement(UE)...?

مـــاهي وحدة التدريـــس...؟

الدراسة في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأ ل م د تحتوي على وحدات دراسية. الوحدة الدراسية مكوّنة من مادة أو مجموعة من المواد. هناك عدة إنواع من الوحدات الدراسية:

الوحدة الدراسية الأساسية(unité d'enseignement fondamental) التي تحتوي على المواد الأساسية.

الوحدة الدراسية للإكتشاف(unité d'enseignement de découverte) التي تمكن الطالب أو الطالبة أن يوسع نظرياته ومعرفته، وتساعده في إعادة توجيهه.

الوحدة الدراسية للثقافة العامة(unité d'enseignement transversal) التي تحتوي على مواد اللغات الحية، وكذالك مواد تكنولوجية الإعلام والإتصال وغيرها.

الوحدة الدراسية تابعة لسداسي معين، وتتم فيه دراستها.

Comment on évalue une UE...?

كيف نقـــّوم وحدة التدريس...؟

الوحدة الدراسية تحتوي على معدل(moyenne) وقروض(crédits).

المعدل يؤكد إكتساب الوحدة الدراسية إو لا ،

القروض تدخل في إنشاء رسملة رصيد الوحدة الدراسية.

Et si l'UE n'est pas acquise...?

وعند عدم إكتســــاب وحدة التـدريس...؟

عند
عدم إكتساب وحدة التدريس، فإن الطالب له إمكانية الإستدراك. وإذا لم تكتسب
وحدة التدريس في الإ ستدراك، فالطالب يكون له المجال في إعادتها كليَا أو
جزئيَا في السنة المقبله.

Une UE non acquise gênera-t-elle la progression des études...?

هل عدم إكتسـاب وحدة التدريس يؤثر على مزاولة الدراسة...؟

هذا
مرتبط بمجموع القروض المحصل عليها في السداسي الأول والسداسي الثاني. إذا
كان هذا يساوي أو يتجاوز 30، تحويل الطالب للسنة الثانية يكون عاديَا ولكن
على الطالب أن يستدرك ما بقى له من المواد لكي يحصل على 60 قرض السنوية.

حالة الانتقال من السنة الثانية إلى الثالثة سيناقش لاحقَا.

Qu'est ce donc un crédit...?

إذن مــــاهو القرض(crédit)...؟

القرض
هو وحدة قياس الدراسة، يتبع الوحدة الدراسية. القرض مرتبط بالعمل
البيداغوجي المطلوب من الطالب(دراسة، العمل الفرضي، تربص...)، إذن هو
مرتبط بحجم العمل الفردي(travail personnel) وحجم العمل الراهن(travail
présentiel) المطلوب من الطالب.

Est ce que le crédit est commun à tous les établissements pour une UE donnée...?

هل عدد القروض للوحدة الدراسية عمـــومي لكل المِؤسســات الجامعيــة...؟

نعم ، لهذا الوحدة الدراسية قابلة للتحويل. إذا كان القرض مختلف شيئا ما، فإن فريق التكوين للمؤسسة التي يرغب فيها الطالب تدرس الملف
[b]بعض لواحق هذا النظام :
[/b]


[b]1- المكتسب البيداغوجي:
و يعني هذا أن جميع الوحدات التعليمية التي تحصل عليها الطالب تمثل رصيده
و يحتفظ بها سواءا غير مساره التكويني أم انتقل إلى مؤسسة أخرى و يحتفظ
بها نهائيا وفق شهادة تقدم له.
[/b]


[b]2- الوحدة التعليمية: هي مجموعة من المواد- المقاييس- تختار و هذا لتناسقها و تقاربها و توضع في وحدة تعليمية و هناك ثلاث أنواع هي:
[/b]

[b]* وحدة التعليم الأساسية: و التي تمثل التعليم الأساسي و الذي لا بد للطالب أن يتحصل عليه.
[/b]

[b]* وحدة التعليم الخاصة بالاكتشاف: و هي التي تسمح للطالب باكتشاف تخصصات أخرى تساعده في حالة إعادة التوجيه.
[/b]

[b]* وحدة التعليم الأفقية – المشتركة: و تشمل اللغات الأجنبية و الاعلام الألي ...إلخ و تسمح باكتساب ثقافة عامة و تقنيات منهجية.
[/b]

[b]شرح كيفية تقييم وحدة تعلييمة:
[/b]


[b]تقيم
الوحدة التعليمية بمعدل عام و بقيمة ملازمة credit و المعدل العام هو الذي
يثبت ما إذا كانت الوحدة مكتسبة أم لا، و في هذه الحالة أي عندما لا تكتسب
الوحدة التعليمية تكون للطالب الفرصة لاكتسابها في دورة اللحاق باعتبار أن
نظم التقييم و الانتقال الجديد ليس كالحالي – امتحان شامل و امتحان
استدراكي – و إذا لم يتحصل عليها تعاد دراستها بالكامل أو جزئيا في السنة
اللاحقة.
[/b]


[b]1-طريقة التقييم و الانتقال:
[/b]


[b]يتوقف
ذلك على المعدل العام لجميع الوحدات التعليمية في السداسين فإذا كان
المعدل يساوي أو يفوق 10/20 فإن كل وحدة تعليمية غير مكتسبة ستحسب مكتسبة
نهائيا بالنسبة للمسار المختار.
[/b]

[b]أما
إذا كان المعدل أقل من 10/20 و مجموع قيم وحدات التعليم لا يتعدى 50
ابلمائة من قيم السنة فالانتقال يكون طبيعيا و لكن يبقى على الطالب أن
يعيد دراسة الوحدات التعليمية غير المكتسبة credit .
[/b]

[b]هذا من جهة و من جهة أخرى:
[/b]

[b]إذ لم يتحصل الطالب على معدل 10/20 .
[/b]

[b]•فخلال
السنة الأولى إذا لم يتراكم للطالب أكثر من 50 بالمائة من الديون ينتقل
إلى السنة الثانية و يجب عليه أن يحصل على كل الوحدات التعليمية التي
تنقصه فيما بعد.
[/b]

[b]•أما
في السنة الثانية فإذا لم تتراكم لديه ديون أكثر من 20 بالمائة من الديون
المطالب بها في السنة الأولى و الثانية مع النجاح في الوحدات التعليمية
التي أخفق في الحصول عليها.
[/b]

[b]•معدل المقياس يساوي الامتحان مضروب في 02 . نقطة TDالكل مقسوم على 03 و إذا كان هناك عمل شخصي فينضاف و يقسم على 04.
[/b]

[b]•معدل الوحدة يساوي مجموع المقاييس مضروب في معاملاتها مقسومة على عدد القروض.
[/b]

[b]•معدل السداسي يساوي مجموع الوحدات في قيمة قروضها مقسومة على عدد القروض.
[/b]

[b]•المعدل العام يساوي مجموع السداسين مقسوم على 02.
[/b]


[b]2-أهم الايجابيات:
[/b]


[b]•التسجيل يكون مباشر و لا يخضع لعملية التوجيه المركزي.
[/b]

[b]•مرونة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التقييم و الانتقال مما يسمح بفرض نجاح أكبر.
[/b]

[b]•تقليص الحجم الساعي بحيث تعطى الأهمية للبحث و المطالعة – 25 ساعة دراسة خلال الأسبوع فقط.
[/b]

[b]•تقديم تكوين بمواصفات عالمية.
[/b]

[b]•يضمن تكوين نوعي وفق الاختصاصات المفتوحة.
[/b]

[b]•تلبية حاجات قطاع الشغل و تفعيل العلاقة بين الجامعة و المحيط الاقتصادي و الاجتماعي.
[/b]

[b]•انفتاح الجامعة الجزائرية على العالم و تشجيع التعاون مع الجامعات الدولية.
[/b]

[b]•تقوية المهمة الثقافية للجامعة بإدخال المواد التثقيفية إضافة إلى التخصصات الرئيسية.
[/b]

[b]•يقدم شهادة معترف بها دوليا.
[/b]


[b]3- أهم السلبيات:
[/b]


[b]•قلة التأطير مع انعدام شبه كلي لدور الأستاذ الوصي مما يجعل النظام لا يتوافق و الطموحات المرجوة منه- التكوين النوعي- .
[/b]

[b]•افتقار
أغلب جامعاتنا إلى مخابر البحث و الكتب العلمية المواكبة للتطور الحاصل في
ميدان التعليم مما يجعل الطالب لا يستفيد من الوقت الممنوح له في هذا
الإطار
[/b]

[b]•عدم تمكن الطلبة من الاستفادة بشكل جدي ولائق من خدمات الإعلام الآلي والإنترنيت.
[/b]

[b]•قلة المؤسسات الاقتصادية في الوطن مما يرهن فرص إيجاد مناصب العمل.
[/b]

[b]•انعدام العقود مع الشريك الاقتصادي وغياب كامل للخرجات العلمية والتربصات الميدانية.
[/b]

[b]•التكوين لنيل الشهادات المهنية يكون متخصص و حسب المنطقة – مثلا شهادة طالب تلمسان تختلف عن شهادة طالب عنابة في نظر قطاع الشغل.
[/b]

[b]•استقلالية
المؤسسات الجامعية و إن كانت تسمح بالمنافسة بين الجامعات فإنها تخلق نوع
من أنواع اللاستقرار في قيمة الشهادة – و هذا ما جعل النظام في فرنسا لا
يكتب له النجاح لحد الآن-
[/b]

[b]•قضية تصنيف الشهادات عند الوظيف العمومي و ما يمكن أن تخلقه من مشاكل مع شهادات النظام القديم في ظل انعدام النص القانوني.
[/b]

[b]•و أهم مشكل هو قلة الإعلام في الأوساط الطلابية مما يجعل الطلبة المسجلين فيه لا يعرفون أي شيء عنه و لا عن مستقبلهم التعليمي.
[/b]


[b]ملاحظة ختامية:
[/b]


[b]المتمعن
في هذا النظام يرى أنه يسمح بتكوين جامعي يتسم بالحيوية و العصرنة و يرتبط
بالمحيط الاقتصادي والاجتماعي و متفتح عليه، لكن أي إصلاح مرهون بمدى
توفير الظروف الملائمة لنجاحه و هذا ما يعاب على هذا النظام الذي لم يوفر
له المناخ في الوقت الحالي ماديا و بشريا.
[/b]

[b]•نقص المرافق البيداغوجية- المخابر، قاعات المطالعة،مكتبات متخصصة ...إلخ.
[/b]

[b]•النقص الفادح في التأطير لاسيما غياب الأستاذ الوصي.
[/b]

[b]و
ما يلاحظ كذلك هو عدم جاهزية القوانين المسيرة له و الاكتفاء بقوانين
النظام القديم – مثلا الشروط التي تتحكم في إعادة التوجيه و التحويلات
تجده يعبر عنها دائما بعبارة يتحدد لاحقا- و هو ما يظهر جليا في القرار
الوزاري المؤرخ في 23 يناير 2005 الذي يحدد تنظيم التعليم و ضبط كيفيات
مراقبة المعارف،إضافة إلى غياب النصوص القانونية التي تضبط كيفيات
الانتقال من الليسانس إلى المستر ومن المستر إلى الدكتوراه.
[/b]

[b]كما
يلاحظ كذلك أن هذا النظام يواجه صعوبات كبيرة في التطبيق كونه ليس متعلقا
بالجامعة وحدها بل يتعداها إلى الشريك الاقتصادي الذي هو الأخير يخوض
تجربة جديدة متمثلة في الخوصصة و المؤسسات الصغيرة وفتح المجال للمستثمر
الأجنبي ،يضاف إلى ذلك عدم استعداد واستيعاب الأسرة الجامعية وعلي رأسها
رؤساء المؤسسات الجامعية والأساتذة للتحديات التي يفرضها النظام الجديد
،هذا الأخير يستوجب استنفارا قويا لجميع المكانات المادية والبشرية.
[/b]

[b]هذا
و نشبير أن الوزارة الوصية استعملت كل الطرق و الأساليب من أجل تطبيق هذا
النظام- وتعميمه- و تناست الطريق السليم و هو الحوار و النقاش و فتح الباب
أمام كل الشركاء لتقديم الآراء حول هذا النظام . فهذه التجربة و إن استوفت
حقها من التحضير المادي و الأكاديمي فهي لم تستوف حقها من النقاش حول آلية
التطبيق في الجامعة.و يبقى هذا الملف أرضية للنقاش و الإثراء كما يؤكد
التحاد على أنه يبقى عاملا من عوامل استقرار الجامعة ويساهم في كل ما من
شأنه المحافظة على استقرارها ورقيها،وتبقى أيدينا ممدودة إلى كل من يسعى
للنهوض بها إلى مصاف الجامعات العالمية.

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهاجر
عضو جديد
عضو جديد
المهاجر


ذكر
عدد الرسائل : 8
العمر : 49
العمل/الترفيه : موظف / طالب
مدينتك : عزابة - سكيكدة
جنسيتك : الجزائر
نقاط التميز : 10
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

ماذا تعرف عن نظام lmd Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن نظام lmd   ماذا تعرف عن نظام lmd Emptyالخميس يوليو 01, 2010 9:19 pm

LMD
الألــم الدائــم

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا تعرف عن نظام lmd
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سكيكدة (منتدى سكيكدة الأول )  :: منتدى المدارس و الجامعات :: قسم العلوم القانونية و الإدارية-
انتقل الى: