منتديات سكيكدة (منتدى سكيكدة الأول )
[table style="WIDTH: 262px; HEIGHT: 139px" border=1 align=center]

[tr]
[td]
[/td][/tr][/table]للتسجيل أو الدخول يرجى الضغط على أدناه
يسرنــــــا أن تكون عضوا في بيتنا




 
الرئيسيةالبوابـــةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

توفيت والدة صاحب المنتدى نرجو  من جميع الزوار و الأعضاء الدعاء لها بالرحمة و المغفرة "" اللهم اغفر لها و ارحمها ""


شاطر | 
 

 مِن بـِــــــــدعِ الأضــــــــاحي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1435
العمر : 38
العمل/الترفيه : التجارة و الأنترنت
مدينتك : سكيكدة
جنسيتك : الجزائر
نقاط التميز : 33172
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

مُساهمةموضوع: مِن بـِــــــــدعِ الأضــــــــاحي   الإثنين نوفمبر 23, 2009 8:00 pm

مِن بـِــــــــدعِ الأضــــــــاحي

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد : ــ

انتشرت الكثير من البدع في شتى شؤون الحياة في كثير من بلاد المسلمين، واختلطت الأمور على فاعليها، فظنّوا بها خيرا وقربة، وذلك إما جهلا، وإما تقليدا للعوام، وإما اتباعا للأئمة المضلين من شتى الفرق – نسأل الله العافية - .


فمن البدع التي علمت عنها في بعض المناطق حول الأضاحي ما يلي :

1 ــ غسلها ، وتقبيلها ، وتزيينها بالكحل والحناء، وغيره .

2 ــ تحميلها بعض المتاع ، من الإبرة والخيط فما فوقه ، والطواف بها على الجيران ، والأقارب ، والخلطاء ليأخذوا مما عليها حاجتهم ، ليتحلل صاحبها منهم قبل ذبحها .

3 ــ ركوبها والمرور من فوقها قبل الذبح .

4 ــ المرور عنها وعن دمها بعد الذبح .

5 ــ غمس اليد بدمها عند الذبح ، وطبعه على الجدران ، ومداخل المنزل للتبرك به، وردَ الحسد، وهذه عقيدة شركية فاسدة قلدوا بها النصارى .

6 ــ الاعتقاد بأن الإحرام لمن يضحي يكون بالإمتناع عن قص الشعر والأظافر فقط عند أول أضحية ، ولا يلزم الإحرام بعدها مهما بلغ .

7 ــ الاعتقاد بأن الإحرام في الأضحية كالإحرام في الحج ، فيمتنع المضحي من الصيد، والنساء، والطيب وغيره . إضافة إلى عدم قص الشعر والأظافر، وهذا لم يصح ، إنما يمتنع فقط عن قص الشعر والأظافر .

8 ــ الإعتقاد بأن من ضحى يجب عليه أن يضحي في كل سنة ، وإن تكلف واستدان ، مما أدى إلى صرف كثير من الناس عن أداء هذه القربة خشية أن تلزمهم دائما .

9 ــ الإعتقاد بأن من ضحى مرة يجب عليه أن يضحي في كل سنة حتى يبلغ ست أضاحي .

10 ــ الإعتقاد بأن من حج يجب عليه أن يضحي في السنة المقبلة ، وإن مات قبل أن يضحي ضحى عنه أولياؤه .

11 ــ الإعتقاد بأنه يصح لمن يحج متمتعا أو قارنا أن يذبح الهدي عنه أهله في بلده ، ويسمونها أضحية عنه ، والصحيح أنها ليست أضحية إنما هي هدي تذبح في مكة في حال التمتع والقران .

12 ــ الإعتقاد بأنه يجب على من يضحي أن يصوم الأيام التسعة من ذي الحجة قبل أن يضحي، وأن من لم يصم لم تصحّ أضحيته .

13 ــ الذبح عن الميت وإهداء ثواب الأضحية له ، وهذا لا يصح لأنه بوفاته انقطع عن العمل ، إلا أن يكون وفاءً عنه لوصية أو لنذر فإنه جائز . قال – تعالى – { وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى* وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى * ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَى } [ النجم 39 ].

14 ــ وصية بعض الآباء لأبنائهم أن يذبحوا عنهم في كل سنة أضحية بعد موتهم ، مما شق على كثير من الأبناء وضاقوا بهذه الوصية ذرعا، ولم يستطيعوا الوفاء بها . والله - تعالى - يقول : { لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ } [ سورة البقرة 286 ] .

15 ــ مشاركة عدد كبير من الرجال أو النساء ، - أي أكثر من أسرة - في ثمن الكبش ، أو الشاة ، كأضحية ، وهذا لا يجزئ . إنما تجزئ الشاة الواحدة عن الرجل وأهل بيته ، وإن كانوا كثرة ، وتجزئ البقرة أوالبدنة عن سبع رجال ، وفي رواية : يجزئ الجزور عن عشرة .



رحم الله – تعالى - شيخنا العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني وجعل الفردوس الأعلى مأواه، الذي حمل لواء التصفية والتربية في وقت أحوج ما نكون فيه إلى إحياء التوحيد الخالص وتمييزه عما يضاده من الشرك كبيره وصغيره ، وإماتة البدعة وإحياء السنن وبيانها.
حمل همّ هذا الدين ونافح عنه، فأحيا الله على يديه سننا كثيرة، وأمات بدعا، وحذر من عاقبتها بالحجة والدليل، فكان حارساً أميناً مجدداً هو وصنوُه من المجددين الأخيار لدعوة السلف الصالح في عصرنا هذا.
رحم الله من مات منهم، ومدّ في أعمار أحيائهم بالصالحات، ونفع بهم وبعلمهم، وجزاهم الله – تعالى – وسلفنا الصالح عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء.


أسأل الله – تعالى – همة تسمو بنا إلى الكمال، وتوفيقا إلى صالح الأقوال والأعمال ، وأن يجنبنا البدع والفتن ما ظهر منها وما بطن إنه وليّ ذلك والقادر عليه – سبحانه - .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://skikda.forumotion.com
 
مِن بـِــــــــدعِ الأضــــــــاحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سكيكدة (منتدى سكيكدة الأول )  :: المنتدى الديني :: قسم الفتاوى-
انتقل الى: